محمد حطحوط

  • لماذا يجب أن تكون إيجابيا

    كانت دراسة صادمة للمجتمع العلمي بأسره، وذلك أنها لأول مرة تثبت في المختبر الطبي أن هناك تأثيرا بين البعد النفسي وشعور الإنسان ومشاعره من جهة، وبين جسده من جهة أخرى، كما يقول دانيال جولمان في كتابه الشهير الذكاء العاطفي.

  • التسويق في رمضان.. مزعج

    انظر كيف نجحت خطط التسويق في تغيير عاداتنا الاستهلاكية وبشكل يدعو للتأمل: لاحظ الحشود الهائلة من الناس في التموينات الغذائية والهوس الشرائي وكأن السعودية مقبلة على مجاعة أو حرب! دقق كيف استطاعت شركة أن تقنع - تقريبا - كل بيت سعودي بشراء سائل أسود،

  • تناقضات مدينة الرياض

    محمد حطحوط .. أولا، إلى أمير مدينة الرياض الخلوق، تخيل يا سمو الأمير في الحي هناك حفرية لتصريف المجاري، وحفرية لتصريف السيول، وحفرية لتمديد وتقوية الكهرباء، وحفرية لتمديد الألياف البصرية، وحفرية جديدة لا يعلمون لماذا، ولكن يتوقعون أنهم قد يحتاجونها، كل واحدة تعمل لوحدها، تحفر لوحدها، تعبث لوحدها، تزعج لوحدها!!

  • المواطن ليس غبيا!

    محمد حطحوط تستطيع أن تجزم أن بعض المسؤولين يفترضون أن المواطن كائن (غبي) و(سبيكة) و(لا يدري وين الله حاطه فيه)، وذلك بسلسلة من القرارات وطريقة التعامل التي تفرضها هذه الوزارة أو تلك! خذوا مثالين على السريع، الأول أحد الشوارع في غرب مدينة الرياض، حيث قامت أمانة مدينة الرياض بمشروع كبير لتصريف السيول! حفرت الأنفاق لأنابيب التصريف ثم دفنت سريعا، بأسلوب لم تراع فيه الإجراءات المتبعة، لأن سلسلة طويلة من الانخفاضات بدأت في الشارع من اللحظة التي غادر فيها المتعهد موقع الأمانة. بالمناسبة هذا المتعهد مستحوذ على غالب مشاريع الأمانة! (ما في البلد إلا هالولد؟)! ليست هذه الحكاية بعد، واستعد للصدمة التالية عزيزي القارئ.