محمد الوعيل

  • تسريح السعوديين ومسؤولية القطاع الخاص الوطنية (2)

    محمد الوعيل .. سيكون مفاجئاً إذا علمنا أنه وفق محللين اقتصاديين، فإن أعداد السعوديين الباحثين عن فرصة وظيفية في سوق العمل، قد تتجاوز المليون ونصف المليون مواطن، ويتوقع أن تصل إلى أربعة ملايين خلال السنوات العشر المقبلة، الأمر الذي يعني ضرورة توفير قرابة 22 ألف وظيفة شهرياً.

  • تعنيف الأطفال.. ما الحكاية؟

    محمد الوعيل .. بات ما تبثه لنا وسائل الإعلام، أو مواقع التواصل الاجتماعي، من قصص مروعة لتعنيف أطفال، ظاهرة، لن أملّ من طرحها والتعبير عنها، داعياً لحلول رادعة تدرأ عن جيلنا المستقبلي هذا المنظر الكريه، وغير الإنساني، والذي لا يليق بمجتمع هو أرض الإسلام ورسالته الخالدة، من حب وتعاطف واحترام وتسامح.

  • دعونا نفكر في الأسباب

    محمد الوعيل .. في تقرير لهيئة مكافحة الفساد ’نزاهة’، بشأن انتشار الفساد المالي والإداري في القطاع الحكومي الخدمي، جاء ضعف الوازع الديني والأخلاقي في مقدمة الأسباب، تلاه على التوالي ضعف أداء الجهات الرقابية والقضائية، ثم التساهل في تطبيق العقوبات النظامية، ووجود أنظمة إدارية ومالية معقدة وقديمة، إضافة لغياب الشفافية وانخفاض الأجور للموظفين في القطاع الحكومي، والأساليب الفاسدة لتسريع الحصول على الخدمات (أي الرشوة) وصعوبة إجراءات الإبلاغ عن الفساد، وأخيراً القبول الاجتماعي لبعض مظاهر الفساد.

  • حتى لا «يطق» المتضرر رأسه بالجدار

    محمد الوعيل .. يقولون «إذا أردت أن تعرف دولةً ما، فاهبط في أحد مطاراتها»، فالمطارات هي البوّابة الأولى لأي دولة، والتي تصافح أي زائر لها بما هو إيجابي أو سلبي، قبل أن تطأ قدماك أرضها.

  • هل نحتاج وزارة للهجرة؟!

    محمد الوعيل .. إذا كان صحيحاً ما قرأته عن وجود أكثر من مليون سعودي مهاجرين لدول أخرى، ويتركزون في مصر ولبنان والمغرب، وبعض دول الخليج العربي، فإننا سنكون أمام ظاهرة استثنائية تدعونا للتأمل عن السبب الحقيقي لهذه ’الهجرة’ المزعومة.

  • معالي الوزير.. صورة المملكة هي التي تهمنا

    محمد الوعيل .. أقدر كثيراً ’الموقف الصعب’ الذي يتعرض له وزير العمل، الدكتور مفرج الحقباني، عقب المشكلات المالية الأخيرة لدى بعض الشركات السعودية، وعلى رأسها مجموعة ابن لادن، وسعودي أوجيه، وتأخر صرف رواتب وتسريح الآلاف من موظفي هاتين الشركتين، ما أحدث بلبلة داخلية وخارجية.

  • حوادث المرور والانتحار البطيء على الطرق

    محمد الوعيل .. لا أعرف إلى متى سنظل نقف مكتوفي الأيدي، جرّاء تزايد الحوادث المرورية في بلادنا، وارتفاع عدد ضحاياها لأرقام مفزعة، تنتج لنا مآسي نفسية واجتماعية وتسبب خسائر بشرية ومادية ليس لها أي حدود؟

  • الأخطاء الطبية والأرقام المفزعة

    محمد الوعيل .. ـ 2500 حالة وفاة بسبب الأخطاء الطبيَّة وربما أكثر. ـ 1600 قضية مرفوعة على الأطباء. ـ 500 قضية دين فيها أطباء.

  • هجرة السعوديين لماذا وكيف؟

    محمد الوعيل .. إذا كان صحيحاً ما حذّر منه عضو مجلس الشورى، الدكتور صدقة فاضل، من تزايد أعداد السعوديين المقيمين بصورة دائمة في الخارج، فإننا أمام ’ظاهرة’ جديدة تشكل معضلة اجتماعية، تستحق الوقوف عندها وتأمل أسبابها بشكل صارم، لأنه لا يمكن أبداً قبول أن تكون بلادنا منطقة جذب للملايين من أبناء الدول الأخرى، الباحثين عن فرصة أفضل للحياة، وفي نفس الوقت تكون مؤلمة لأبنائها!.