واسيني الأعرج

  • الفصل الصهيوني الأخير في اتجاه تهويد القدس وبناء الهيكل

    يبدو أن المخطط الصهيوني وصل إلى نقطة الظهور العلني، أي الاستيلاء على القدس الشرقية في اتجاه توحيد القدسين لتصبح العاصمة الموحدة للدولة اليهودية المفترضة، ضارباً عرض الحائط بكل المعاهدات والمواثيق الدولية، بما في ذلك اتفاقية أوسلو.

  • المثقف أيضاً.. يصطاد أحياناً في المياه العكرة

    وأنا أتابعُ الصحافة العربيَّة، بعد اندلاع ما سُمِّي بأزمة الخليج الأخيرة، أكادُ لا أُصدِّقُ ما أقرأه من تخوينٍ وسهولةٍ في ردَّة الفعل، مع أن المشكلة كبيرة، وتحتاج إلى تبصُّر، على الأقل لإيجاد حلولٍ لمشكلة مسَّت العالم العربي، ولم تمس الخليج وحده. تأمُّل بسيط يُثبت ما أقوله. لا شيءَ مستحيل.

  • مرايا الرواية والحقيقة التاريخية الغائبة

    واسيني الأعرج .. كتابة التاريخ الذاتي أمر شديد التعقيد والأهميَّة. يمكننا أن نلوم الآخرين، أن نتهمهم بالخيانات العظمى تجاه شعوبهم، وارتكاب أشنع الجرائم ضد الإنسانية، لكن عندما يتعلق الأمر بنا، وبتاريخنا الوطني، نصمت أو نتحايل. ما يحدث في السنوات الأخيرة في فرنسا، مثير للجدل.

  • العدمية الإرهابية في مواجهة الحياة

    واسيني الأعرج .. حرب الإرهاب الأعمى خاسرة لأنها ببساطة مبنية على غير حق، وتجد في لحم البسطاء امتحاناً استعراضياً لأحقادها، ولتجاربها الشيطانية والجهنمية. في أيام قلائل وصل العنف الإرهابي إلى أقاصيه، فقد حصدت آلة التقتيل الإرهابي أكثر من ٣٠٠ ضحية في أرض الإسلام، من مطار إسطنبول إلى العراق

  • حال الإبداع في حاضر قلق

    واسيني الأعرج .. حال الإبداع في حاضر قلق هل أخطأ العرب طريقهم عندما حددوا أولوياتهم للتطور وخياراتهم الثقافية والحضارية؟ لماذا تخلّفوا عن غيرهم من الأمم؟ مع أنهم كانوا سباقين حضاريًا وثقافيًا في قدراتهم على التعامل مع الآخر المختلف، والاستفادة من منتجه الثقافي.