قيصر حامد مطاوع

  • ضعف الوازع الديني.. شمّاعة الأخطاء!!

    قيصر حامد مطاوع .. عندما كنت طالباً في الصف الأول المتوسط كان مدرس الدين يقول لنا: عندما يأتيكم سؤال في الاختبار عن سيرة أي صحابي للرسول صلى الله عليه وسلم، فإن أول جملة في الإجابة يجب أن تكون أنه «كان صحابياً جليلاً عاصر الرسول صلى الله عليه وسلم وكان من خيرة أصحابه»، وستحصلون على نصف درجة على هذه الجملة منفردة. بعد أن قال لنا المدرس ذلك، أصبحنا نمرُّ بشكل سريع وبدون تركيز في بعض الأحيان على سيرة أي صحابي في المنهج، ونركز على بقية المنهج، لكون أن لدينا إجابة جاهزة أو «إكليشة» سنضعها في ورقة الاختبار عندما يأتينا سؤال عن أي صحابي، وسنحصل بموجبها على نصف درجة دون عناء!.

  • ضريبة القيمة المضافة.. وزيادة الأعباء !!

    قيصر حامد مطاوع .. أعلن مؤخراً وزير المالية السابق، الدكتور إبراهيم العساف، قبل إعفائه من منصبه، أنه سيتم وضع اللمسات الأخيرة على إقرار ضريبة القيمة المضافة، خلال اجتماع وزراء المالية بدول مجلس التعاون الخليجي بالرياض، الذي انعقد قبل أسبوعين تقريباً، ومن المتوقع أن يتم فرضها في مطلع عام 2018م.

  • تكرار الأخطاء..من المسؤول أيها المسؤول ؟!

    قيصر حامد مطاوع .. اعتدنا بين فترة وأخرى أن يخرج علينا وزير أو مسؤول بتصريح مجلجل بأن ما كان يحدث في السابق خطأ ،وأننا الآن نصحح ذلك الخطأ بخطة جديدة لنسير على الطريق الصحيح. وما هي إلا فترة، تطول أو تقصر، لنكتشف بأن الخطة الجديدة أيضاً لم تضعنا على المسار الصحيح وأنها كانت خاطئة، بموجب تصريح جديد من قبل الوزير أو المسؤول الجديد الذي خلف السابق، لنستمر في هذا المنوال بلا نهاية، والنتيجة هي أخطاء متكررة ومتراكمة وهدر للمال العام بدون فائدة، يدفع ثمنها المواطن.

  • الرسوم على رأس المواطن!!

    قيصر حامد مطاوع .. بعض الجهات الحكومية لدينا تفرض رسوم خدمات أو تزيدها، دون أن تدرس بشكل كافٍ انعكاس تلك الرسوم على حياة المواطن وقدرته على تحملها، ليظهر بعد ذلك بأنها أثقلت كاهل المواطن، لتقوم بعد ذلك بتخفيضها مرة أخرى.

  • اتركني بمعتقداتي!!

    قيصر حامد مطاوع .. اتركني بمعتقداتي!! عندما نتحدث عن الحوار مع الآخر، فإنه دائماً يرتبط عند البعض منا بإقناع الآخر بما يعتقد به وثني الآخر عن معتقداته أو دينه أو أفكاره، وإذا لم يحدث ذلك فإن ذلك يعني بأن الحوار قد فشل. وهذا الفهم الأعوج لمعنى «الحوار» هو أحد أهم أسباب مشاكلنا في التعايش مع الآخر وعدم تقبلنا له، في كثير من الأحيان.

  • صراع الموظف الحكومي مع رئيسه القادم من القطاع الخاص!!

    قيصر حامد مطاوع .. صراع الموظف الحكومي مع رئيسه القادم من القطاع الخاص!! القطاع الخاص بشكل عام يتسم بالتطور المستمر وتأهيل موظفيه، وذلك لتقديم أفضل الخدمات أو المبيعات لتحقيق أعلى أرباح في ظل المنافسة في السوق.