مصطفى اللباد

  • تطورات الأزمة الخليجية: خمس ملاحظات

    تتدحرج الأزمة الخليجية بين قطر من ناحية، والسعودية والإمارات والبحرين من ناحية ثانية، لتصبح ثابتاً على أجندة العمل الدولي، وليس الخليجي أو العربي أو الإقليمي فقط. من ناحيته، يلعب الرئيس الأميركي دونالد ترامب

  • تركيا والأزمة الخليجية

    مع اندلاع الخلاف الخليجي، تركزت الأضواء على العواصم المشاركة في الخلاف وردات فعلها بعضها تجاه بعض، وزاغت الأبصار عن تركيا على الرغم من كونها أحد مكونات الخلاف. ومرد ذلك إلى أن تركيا تحالفت وما زالت تتحالف مع قطر ومع جماعة «الإخوان المسلمين» في محور كان له تأثير واضح خلال السنوات الأولى من «الربيع العربي» على الأحداث في المنطقة. تلقى هذا المحور ضربة كبيرة بانزياح الجماعة عن مقاعد السلطة في مصر أولاً وتونس ثانياً وليبيا ثالثاً، ومع ذلك فقد كان لهذا المحور بقية تركية – قطرية تعاونت على مسارح متنوعة أهمها المسرح السوري، حيث تشاركت أنقرة والدوحة في إسناد بعض الجماعات المسلحة هناك.

  • الأزمة الخليجية على أعتاب تصعيد جديد

    انتهت المهلة الممنوحة لقطر يوم الاثنين كي تلبي مطالب الدول الأربع، من دون أن تستجيب الدوحة لهذه الشروط. ويفتح ذلك الباب واسعاً أمام تصعيد جديد في الأزمة الخليجية، التي اتخذت طابعاً صفرياً منذ لحظاتها الأولى. والصراعات ذات الطابع الصفري أو ما يطلق عليه في أدبيات العلوم السياسية Zero – sum- game تعني خروج أحد طرفي الصراع فائزاً بكل شيء، بينما يخسر الطرف المقابل كل شيء.

  • الأزمة الخليجية من منظور جيو ــــ سياسي

    شغلت قطر الدنيا والناس بعد الأزمة مع شقيقاتها الخليجيات: السعودية والإمارات والبحرين. ومثل العادة العربية، فقد انبرى أصحاب المصالح للمنافحة عن هذا المعسكر أو ذاك. سِيقت النعوت والأوصاف للمكاسرة، واستخدمت وسائل الإعلام بكثافة وانقسم الرأي العام بين فئة معارضة لقطر وأخرى مؤيدة لها. تنظر هذه السطور إلى الأزمة من منظور جيو ـــ سياسي، لتسليط الضوء على جوهرها وعناصر تطورها من دون الانحياز إلى أي من طرفيها.

  • كيف ينظر الإيرانيون إلى ترامب والاتفاق النووي؟

    مصطفى اللباد .. منذ الإعلان عن فوز المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب بالانتخابات وبورصة التكهنات الشرق أوسطية تعمل على قدم وساق. التحليلات كلها تذهب باتجاه الرابحين أو الخاسرين المحتملين من وجوده في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض،

  • هل يلغي ترامب الاتفاق النووي مع إيران؟

    مصطفى اللباد .. مازالت التداعيات الإقليمية لفوز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية تتوالى، ولعل السؤال الأكثر تكراراً في هذه المرحلة هو: هل يلغي ترامب الاتفاق النووي مع إيران، خصوصاً مع إعلانه عن الامتعاض من « الاتفاق السيئ» أثناء الحملة الانتخابية. تحاول هذه السطور إلقاء الضوء على الجوانب المختلفة للمسألة، مع ملاحظة أن التحليل السياسي يبقى زمنياً ونسبياً على الدوام، في حين يتميز التنجيم الرائج في بلادنا وإعلامنا بالسرمدية والإطلاق. بمعنى أن ما يصلح الآن تحليلياً، على الأغلب لن يكون كذلك في فترات مقبلة وهكذا.

  • أردوغان ينزل عن الشجرة

    مصطفى اللباد .. كان الأسبوع المنصرم أسبوعاً تركياً بامتياز، حيث أعادت أنقرة مرة أخرى علاقاتها الكاملة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بوساطة أميركية. وكانت العلاقات بين الطرفين قد تدهورت في أعقاب حادثة السفينة «مافي مرمرة» التي أبحرت باتجاه غزة العام 2010.

  • مصر والسعودية: اتفاق مُجحٍف وشرعية تهتزّ

    مصطفى اللباد .. دشّن اتفاق «تعيين الحدود البحرية» بين مصر والسعودية، والذي انتقلت بموجبه جزيرتا تيران وصنافير إلى المياه الإقليمية السعودية، فصلاً جديداً من تاريخ الشرق الأوسط. تأتي الأهمية الإستراتيجية للجزيرتين المشار إليهما من كون الممر المائي بين سيناء وجزيرة تيران هو الممر المائي الوحيد لخليج العقبة