د. عبد الحميد صيام

  • السعودية من دولة القبيلة إلى السلطة الشمولية

    أثارت الإجراءات الغريبة والمتلاحقة التي اتخذها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في البلاد دهشة العالم وحيرته في الوقت نفسه. ولم يبق كاتب أو محلل أو صحيفة أو موقع إعلامي أو مركز بحث، من دون تقديم تحليل لما يجري في السعودية، في محاولة لفهم المسار الذي تأخذه البلاد.

  • تفكيك الأونروا أو تغيير مهمتها الهدف المقبل لإسرائيل

    تكمن أهمية وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في كونها الشاهد الأممي الحي على مأساة الشعب الفلسطيني، الذي اقتلع من أرضه ووطنه خلال أعوام النكبة الأولى، بتواطؤ من الأمم المتحدة وجمعيتها العامة، التي كانت تخضع بالكامل للدول الاستعمارية، والتي اعتمدت قرار تقسيم فلسطين 181 بغير وجه حق.

  • تيران وصنافير وصفقة القرن

    في الأول من يوليو تنتقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير على مدخل خليج العقبة من مصر إلى السعودية، ويهبط العلم المصري ليرتفع مكانه علم السعودية، وبالتالي تصبح مياه خليج العقبة مياها دولية مقسومة بين دولتين، وينتهي وصف مدخل المضيق بأنه مياه إقليمية تابعة لمصر، تقرر من يدخلها أو يخرج منها، توافق أو لا توافق على مرور ما تشاء من البواخر التجارية والسفن الضخمة، ويصبح الممر المائي مياها دولية تنطبق عليه مجموعة من قوانين جديدة، لا تتحكم فيها أي من السعودية أو مصر.