موسى العدوان

  • الكويت تعيد توجيه بوصلتها إلى الشرق.. ولماذا لا يتوجه الأردن إلى الصين؟

    الاتفاق الاقتصادي الذي أبرمه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد مع رئيس جمهورية الصين الشعبية ( جين بينج ) في بكين قبل أيام، شكّل نقطة تحول استراتيجي واستدارة معاكسة في مؤشر البوصلة الكويتية، الذي اعتادت على توجيهه إلى الغرب خلال العقود الماضية.

  • سلمت أيديكم قاذفة الحجارة أيها الغزّيون الأبطال.. وأين الأردن من مسألة القدس؟

    مع إطلالة شهر رمضان المبارك يواصل شباب غزة الأبطال، مقاومتهم العنيدة للاحتلال الإسرائيلي انتصارا لعروبة القدس، التي انتهكها ترامب ( رئيس الصدفة ) القادم من عالم المال والتجارة، ليقود أعظم دولة في العالم ويتجرأ على تنفيذ قرار مجمّد منذ ثلاثة عقود، بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، واعتبارها العاصمة الرسمية لإسرائيل.

  • الحرب الهجينة في العصر الحديث

    هذا المقال التخصصي والذي يهم العسكريين أكثر مما يهم المدنيين، يرتبط ارتباطا وثيقا بمقالي السابق الذي حمل عنوان ”الجيوش التقليدية إلى أين ؟” ويعتبر مكملا له. وقد رأيت من المناسب نشره استكمالا للموضوع وتعميما للتوعية والفائدة، علما بأنني تجنبت الدخول في تفصيلاته الفنية، لسهولة فهمه من قبل القراء غير المختصين.

  • الصمود والمقاومة بين الأمس واليوم

    عندما يقرر الشعب الصمود والمقاومة في وجه الغازي والمحتل، فإنه سيحقق النصر مهما طال الزمن، ومهما بلغت التضحيات. فالتاريخ لا يصنعه إلا الأقوياء الذين يصرّون على انتزاع حقوقهم من بين يدي العدو. والتاريخ يقدم لنا أمثلة عديدة قامت بها الشعوب الحية. منها مثلا صمود ومقاومة الشعب السوفيتي في ستالينجراد، أمام الغزو النازي خلال الحرب العالمية الثانية. وكذلك صمود ومقاومة الشعب الفرنسي أمام نفس العدو في تلك الحرب، وكانت النتيجة انتصارهما على الغزاة في كلا الحالتين وحققا الاستقلال لبلديهما.

  • أراضي وادي عربة.. هل أصبحت إسرائيلية فعلا؟

    بعد أن خدعنا البعض من أهلنا لمدة 24 عاما، بأن أراضي الباقورة هي أراضٍ أردنية تم تأجيرها لإسرائيل حسب اتفاقية وادي عربة، فاجأنا هذه الأيام أحد صانعي تلك الاتفاقية والمفتخرين بتوقيعها، بأنها ملك لإسرائيل منذ عام 1926، وأنها مسجلة في دائرة أراضي اربد. ولكي لا نلدغ من الجحر مرتين، علينا أن نعيد التذكير بأراضي وادي عربة، ونستشهد بما كتبه آفي شلايم عن تأجيرها، عسى أن لا تواجه مصير أراضي الباقورة.