د. شهاب المكاحله

  • الباروميتر العربي صافرة إنذار للحكومات العربية

    في نهاية الشهر الماضي، نشرت الـ “بي بي سي” عربية تقريراً عن مشروعها الخاص بالدول العربية والذي أطلق عليه اسم “مشروع الباروميتر العربي” وهذا المشروع يقوم على دراسة حالة لعدد من الدول العربية في عدة قطاعات إشكالية منها قضايا المرأة والعدالة الاجتماعية والاقتصاد والفساد والقيادات العالمية والديانة والصراع العربي الإسرائيلي.

  • عرس بلا عريس… الفلسطينيون ألقوا عصاهم فإذا هي تلقف ما يأفكون

    انتهت ورشة المنامة تحت عنوان “السلام من أجل الرخاء” التي كان يُعوَل عليها أن تكون نواة لصياغة واقع اقتصادي وسياسي جديد في المنطقة للتخلص من عقدة الصراع العربي الإسرائيلي في ظل التحديات الراهنة دون أثر يذكر سوى أنها طبعت في أذهان بعض رجال الأعمال المُسيسين رقماً مُهماً للحجر على حساب البشر ومبلغ ٥٠ مليار دولار لا يمكنها أن تشكل جسراً للسلام يوماً ما بعد أكثر من ٧٠ عاماً على الصراع العربي الإسرائيلي. فقد كان عرس المنامة بلا عريس وسط تسريبات عن بدء التحضير لإعداد قيادة فلسطينية تتولى زمام الأمور وتسهل الانتقال إلى الفضاء الاقتصادي بدل الحل السياسي الجذري للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

  • هل يحضر بشار الأسد قمة تونس في مارس 2019؟

    يبدو أنَ هناك مزاجاً عاماً بين الدول العربية مع تحفُظ البعض منها لإعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية في العام 2019 تمهيداً لدعوة الرئيس السوري بشار الأسد لحضور القمة العربية التي ستعقد في 31 مارس 2019 في تونس بعد تجميد عضوية سوريا في الجامعة منذ اندلاع أعمال العنف فيها في العام 2011.

  • الزحام قبل نهاية العام لإتمام صفقة القرن وهذه بعض بنودها وفق مصادر فرنسية وأميركية

    ستزداد في الشهر القادم زيارات المسؤولين الأميركيين وفي شهر أكتوبر القادم سيتوجه عدد من الزعماء العرب إلى واشنطن للتباحث في مسألة العقوبات على إيران وصفقة السلام المحتملة بعد أن تم صقل تلك الصفقة لغوياً وسياسياً لخدمة إسرائيل في سعيها لحكم كامل التراب الفلسطيني وحرمان اللاجئين من العودة إلى وطنهم وتوطينهم في الدول التي تستضيفهم حالياً.

  • ما هي المناسبة الأميركية التي سيلتقي فيها ترامب ببوتين في واشنطن؟

    يتداول ناشطون هنا في العاصمة واشنطن أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد طلب من مستشاره للأمن القومي جون بولتون دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى واشنطن في الخريف المقبل.

  • استراتيجية واشنطن الجديدة في شرق البحر المتوسط

    يبدو أن واشنطن اليوم بصدد مراجعة استراتيجيتها في شرق البحر المتوسط لأنه وفق عدد من المسؤولين الأميركيين لم تعد تلك السياسات التي كانت سائدة أيام الاتحاد السوفيتي صالحة اليوم لذلك لا بد من إعادة النظر في هيكلية جديدة للتحالف بقيادة واشنطن للحفاظ على مكانتها الدولية لا الشرق أوسطية فقط في ظل تنافس حقيقي من التنين الصيني والدب الروسي.

  • دبلوماسية الحرير الصينية وراء الخلاف مع واشنطن

    تعتبر الصين لاعباً دولياً قوياً باعتبارها أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان وثاني أكبر اقتصاد في العالم وهي المنافس الوحيد للولايات المتحدة تكنولوجيا واقتصاديا. واليوم، بدأت الصين بشكل كبير في تحديث جيشها.

  • كيف يرى ترامب العالم العربي: تجربة شخصية من قلب واشنطن

    يعتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الأميركيين قد سئموا من العمليات العسكرية الخارجية منذ بدء النشاط العسكري الأميركي في أفغانستان والعراق لكنه على العكس من الرئيس السابق باراك أوباما، لم يذعن لما يريده الأميركيون بل ما يريدون ممولو الإدارة الأميركية من لوبيات الأعمال وصناع السياسيات في واشنطن ممن يؤثرون بكلمة واحدة على مصير دولة لها كيانها وشعبها.