صالح السيد باقر

  • هل كان هذا ما يريده ترامب من ضغوطه على ايران؟

    المبرر الرئيسي الذي ساقه المسؤولون الاميركيون وفي مقدمتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب لفرض عقوبات على ايران وممارسة سياسة أقصى الضغوط عليها هو تغيير “سلوكها”، وهو التعبير المنمق لارغام طهران على التراجع عن مواقفها وسياساتها تجاه الكثير من القضايا وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وموقفها من الكيان الاسرائيلي.

  • هل تستهدف ايران القواعد الاميركية أم الدول التي تستضيفها؟

    كثر الكلام في الآونة الأخيرة حول القاعدة العسكرية الأميركية التي انطلقت منها الطائرة المسيرة التي نفذت جريمة اغتيال الشهيدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس ورفاقهما،

  • الفرصة الأخيرة لترامب لتسوية أزمته مع ايران

    ابتلاع الرئيس الأميركي دونالد ترامب للاهانة الكبيرة التي وجهتها ايران اليه بقصف قواته وآلياته ومعداته في قاعدة عين الأسد بمحافظة الانبار العراقية ساهم بشكل كبير انزلاق المنطقة الى حرب لايمكن التكهن بمدياتها، ولكن ليس من الواضح ما اذا كان ترامب سيستمر في بلع الاهانة أم انه يؤجل الرد عليها في الوقت الذي يراه مناسبا.

  • هل ستعلن الرياض ان طهران نفذت هجوم ارامكو؟

    ليس من الواضح لماذا تأخرت الرياض في الاعلان بشكل رسمي عن الجهة التي نفذت الهجوم على منشأتي آرامكو في منطقتي ابقيق

  • ظريف يطلق رسائل الطمأنة و.. من الدوحة

    لا أعتقد أن الاتفاق الذي وقعته الحكومتان القطرية والأميركية خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للدوحة مطلع العام الجاري والذي ينص على توسيع قاعدة العيديد الأميركية في قطر؛ مرّ مرور الكرام على المسؤولين الايرانيين.

  • الاتفاق النووي.. قدرة أوروبا على انقاذه

    لا يمكننا أن نعرف أن كانت أوروبا قادرة على انقاذ الاتفاق النووي والحفاظ عليه إن لم نعرف في الأساس هل أن الاتفاق يحظى بأهمية لديها أو لا يحظى بأهمية٩

  • طهران لا ترضى بأقل من رحيل ترامب أو عودته للاتفاق النووي

    البعض يتصور أن اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا يوم الجمعة الماضية أنهى الخلاف بين إيران من جهة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية من جهة أخرى، وانه نزع فتيل التوتر والتصعيد في المنطقة بالاستجابة لمطالب الحكومة الإيرانية بضرورة تنفيذ الجانب الأوروبي لما وقع عليه وتعهد به في الاتفاق النووي.

  • طهران تترقب الفرصة المثالية لانتزاع التنازلات من ترامب

    القاصي والداني يعرف أن إيران ترفض التفاوض مع حكومة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فهل يا ترى ترفض التفاوض جملة وتفصيلا، أم أنها ترفض التفاوض مع ترامب بشكل خاص، ولماذا ترفض التفاوض هل لأنها تخشى من ترامب أو تخشى من تبعات التفاوض؟

  • لا تقارنوا بين العراق وإيران.. فالحرب القادمة مختلفة

    ينطلق الكثير من الخبراء والمحللين السياسيين في تقييمهم لنتائج الحرب الأميركية – الإيرانية (فيما لو اندلعت) من واقع الحرب العراقية – الأميركية، فيتوقعون أن تكون نتائجها كارثية على إيران كما كانت على العراق، وربما وجود التشابه بين الحالتين أدى إلى اعتقادهم بذلك.

  • إيران تحشد ضد إسرائيل والعرب يحشدون ضدها

    لا أدري هل تزامن عقد قمم مكة المكرمة مع يوم القدس العالمي وقع محض صدفة، أم أن ارادة الله شاءت أن تعرف الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم من هو الذي يدافع بشكل حقيقي عن القدس والقضية الفلسطينية.

  • لماذا تصر إيران على أن أميركا لن تشن الحرب عليها؟

    منذ عدة شهور ويعلن المسؤولون الإيرانيون وفي مقدمتهم قائد الثورة الإسلامية آية الله السيد علي خامنئي أن الإدارة الأميركية لن تقدم على شن الحرب ضد إيران.

  • أليس من السخف مطالبة إيران بمنع الهجمات عن المحرضين عليها؟

    كثر الحديث خلال الأيام الأخيرة في وسائل الإعلام الغربية والإسرائيلية والعربية التي تسير في الركب الغربي والإسرائيلي عن ضرورة لجم إيران بأية وسيلة كانت بما في ذلك شن الحرب عليها أو توجيه ضربات قاصمة لها، من أجل ردعها ومنعها عن الاستمرار في سياستها في المنطقة.