عبد الحسين شعبان

  • حكاية منصور الكيخيا والاختفاء القسري

    «من أحبّ الحق وغار عليه فهو مع حبّه لا مع الحقّ؛ العارف 

  • “إسرائيلية” الجولان!!!

    “إن من ينزل عن هضبة الجولان، يكون قد تخلّى عن أمن ” إسرائيل” ، ذلك ما قاله إسحاق رابين رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق الذي اغتيل في 4 نوفمبر(تشرين الثاني) 1995، بعد أن احتلت “إسرائيل” 80% من مساحة هضبة الجولان السورية في عدوان 5 يونيو (حزيران) العام 1967، والتي حرّرت سوريا جزءًا منها في حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973، (100 كم) بما فيها مدينة القنيطرة .

  • لبنان الحائر والمحيّر!!

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف عنه. وإذا كانت مساحة الحرّيات واسعة فيه لكنّ الحقوق الأساسية للإنسان ظلّت منقوصة ومستلبة و”ديمقراطيته التوافقية” عائمة ومنحوسة، حتى وإن حافظت على التوازن فبقلق وتوتر مستمرين مع موجات من العنف لم يكن بعيداً عنها تأثير العوامل الخارجية، ناهيك عن تهديدات ” إسرائيلية” حكمتها الجغرافيا السياسية بحكم التصاقه بفلسطين.

  • ما بعد الصراع: إعمار البشر أم الحجر

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون وباحثون ومؤسسات عربية ودولية وشركات وأصحاب أعمال عرب وأجانب، والمنعقد في عمّان مؤخراً، غطّت الأبحاث والدراسات كل من: سوريا والعراق واليمن وليبيا، إضافة إلى فلسطين، علماً أن طبيعة الصراع في هذه الأخيرة تختلف عن البلدان العربية الأخرى، بسبب الاحتلال الصهيوني الاستيطاني التوسعي الذي يقارب سبعة عقود من الزمان.

  • مسلمو ميانمار بين نارين

    منذ 25 أغسطس /آب المنصرم (2017) ومسملو ميانمار يتعرضون إلى حملة جديدة من العنف والتطهير والإجلاء ، فبعد ساعات من إطلاق قوات ميانمار (بورما سابقاً) النار على مئات من الفارين من المعارك في ولاية أراكان، اعتقلت السلطات البنغالية نحو 70 لاجئاً من مسلمي الروهانغا، وعمدت إلى إعادتهم بالقوة إلى ميانمار، وقال أحد المسؤولين الإداريين إن بنغلادش تستضيف حالياً عدداً كبيراً من مسلمي الروهانغا (يقدر عددهم بنحو 400 ألف)، ولن تستقبل المزيد منهم. وكانت سلطات الحدود قد رفضت السماح لعدة آلاف، لاسيّما من النساء والأطفال اللاجئين من العبور إلى أراضيها.

  • بعض دلالات ماحدث في القدس

    حين أقدمت السلطات “الإسرائيلية” على منع المسلمين من إقامة صلاة الجمعة (14 تموز/ يوليو/ 2017) في المسجد الأقصى لم تنتهك حقوق نحو مليار ونصف المليار مسلم فحسب، بل تجاوزتها لانتهاك حقوق جميع المؤمنين من أتباع الديانات المختلفة، لاسيّما بتجاوزها على المقدسات والشعائر الدينية.

  • ماذا بعد الموصل: خيار محسوم أم حساب ملغوم؟!

    أعلن حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي عن نهاية ما أسماه “دولة داعش” في العراق بعد مرور نحو 8 أشهر على إطلاق معركة ” قادمون يا نينوى” . وجاء هذا الإعلان بعد تفجير الإرهابيين ” جامع النوري الكبير” وهو صرحٌ تاريخي بُني قبل 850 عاماً.

  • ما بعد الموصل: داعش و”الداعشية”

    من السابق لأوانه القول إن هزيمة داعش في الموصل هي نهاية له، على الرغم من الجانب الرمزي في سياق مواجهة التنظيم الإرهابي. والأمر له علاقة بأسباب داخلية وأخرى خارجية، وله أبعاد فكرية ودينية وطائفية وسياسية واقتصادية واجتماعية وقانونية وتاريخية وتربوية ونفسية،

  • العنف والإرهاب وما بينهما

    غالباً ما يُطرح بُعيد كلَ عمل إرهابي السؤال عن العلاقة بين العنف والإرهاب، وهل كلَ عمل عنفي هو عمل إرهابي؟ وأين يمكن إدراج حقّ الدفاع عن النفس؟ وكيف السبيل للتحرَر من شباك العنف وبالتالي الإفلات من شرنقة الإرهاب؟

  • عن المصالحة الوطنيّة وإدارة الأزمات

    راجت في العقود الأخيرة وخصوصاً بعد تجربة الانتقال السياسي في أوروبا الشرقيّة وجنوب أفريقيا وبعض دول أمريكا اللاتينيّة، فكرة المصالحة الوطنيّة، ووَجدت هذه الأخيرة بـ “العدالة الانتقاليّة” وسيلة لتحقيقها. وفي المنطقة العربيّة ارتفع الجدل واتسع النقاش حولها، بين موالاة ومعارضة، بعد موجة ما أطلق عليه ب “الربيع العربي” ، تأييداً أو تنديداً، فهناك من يرفْعها إلى درجة التقديس ، في حين أنّ هناك من ينزلها إلى درجة التدنيس ولكلّ تفسيراته ومبرّراته .وبين هذا وذاك، فالمصالحة الوطنيّة، كما أكّدت العديد من التجارب الكونيّة مسألة ضروريّة للانتقال الديمقراطي.

  • ماذا يعني تدويل قضية الأسرى الفلسطينيين؟

    بدأ أكثر من 1500 أسير فلسطيني بسجون الاحتلال «الإسرائيلي» إضراباً مفتوحاً عن الطعام مطالبين بتحسين ظروف حياتهم. وقد سارعت مصلحة السجون «الإسرائيلية» إلى اتخاذ إجراءات عقابية شديدة، من بينها عزل بعضهم في سجن انفرادي وتهديدهم بترحيلهم إلى سجن النقب الصحراوي.

  • ترامب وحكم القانون

    عبدالحسين شعبان .. أثار قرار الرئيس دونالد ترامب بشأن منع مواطني 7 بلدان إسلامية (6 منها عربية هي: العراق وسورية وليبيا واليمن والسودان والصومال) إضافة إلى إيران من دخول الولايات المتحدة (لمدة 3 أشهر) وتعليق قبول اللاجئين (لأربعة أشهر) واستثناء طالبي اللّجوء السوريين إلى أجل غير مسمّى،